دروس في العقيدة

نزول آية التطهير وترتيبها

كنا قد ذكرنا في بداية حديثنا حول الآية المباركة أننا سنـتحدث عنها ضمن نقاط خمس،وقد قدمنا الحديث عن النقطة الأولى منها،ويقع حديثنا الآن عن النقطة الثانية. ويعتبر الحديث في هذه النقطة رداً على

اقراء المزيد

حديث الغدير (4)

بعد أن فرغنا بحمد الله عن الحديث حول حديث الغدير، وإثبات أنه متواتر، فلا حاجة للبحث فيه من ناحية السند، ينبغي علينا التعرض لبيان دلالته، وإثبات أنها دالة على مدعى الشيعة من كونه يفيد أحقية أمير

اقراء المزيد

موقع الآية في التدوين

ذكرنا في بداية الدرس السابق أننا نتحدث ضمن نقطتين،وكان الحديث في النقطة الأولى،ينصب حول نزول آية التطهير،وما يقال من أنها نزلت في زوجات النبي(ص)والإستدلال على نزولها في أصحاب الكساء الخمسة من

اقراء المزيد

معنى الإرادة في الآية (1)

هذه هي النقطة الثالثة من نقاط البحث حول آية التطهير،وقد ذكرنا أننا نتحدث فيها حول،معنى الإرادة الواردة في الآية المباركة،وما هو المقصود منها. أقسام الإرادة: تنقسم الإرادة إلى قسمين: 1-الإرادة

اقراء المزيد

معنى الإرادة في الآية (2)

الدليل الخامس: الذي يمكننا التمسك به على كون الإرادة الواردة في الآية المباركة إرادة تكوينية،وليست إرادة تشريعية،هو: لقد سبق وذكرنا أن هذه الايات تقسم عائلة النبي(ص)إلى قسمين: الأول:زوجات

اقراء المزيد

معنى الرجس في آية النطهير

هذه هي النقطة الرابعة من الحديث حول آية التطهير،وهي تدور حول كلمة(الرجس)التي وردت في الاية الشريفة،وما هو معناها. الرجس في النظرة القرآنية: لقد ورد ذكر كلمة الرجس في القرآن الكريم،في عشرة

اقراء المزيد

المقصود من أهل البيت في آية التطهير(1)

هذه هي النقطة الخامسة والأخيرة في حديثنا حول آية التطهير،وسيكون محورها حول المراد من البيت الذي ورد في الآية المباركة،فهل هو البيت العتيق أي الكعبة المقدسة،وجميع المسلمين الذين هم أهل القبلة

اقراء المزيد

المقصود بأهل البيت في الآية (2)

اتضح من خلال ما تقدم أن المراد من أهل البيت في الآية الشريفة،هم الخمسة الذين نصت على ذكرهم الروايات التي نقلنا شطراً منها فيما تقدم من الدروس السابقة. كما أنه اتضح مما قدمنا ذكره في بيان المراد

اقراء المزيد

عطاء آية التطهير

بعد هذا الحديث المفصل حول الآية الشريفة،وبيان أنها تختص بأهل البيت(ع)،وأن المراد بأهل البيت خصوص أصحاب الكساء الخمسة،والأئمة البقية. كما بينا أن الإرادة في الآية إرادة تكوينية،قضت أن يكون هناك

اقراء المزيد

آية المباهلة

قال تعالى:- (فمن حآجك فيه من بعد ما جآءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين)[1]. هذه إحدى الآيات التي يستدل بها الشيعة

اقراء المزيد

مقدمة في معنى العقيدة و الإمامة

مدخل: يعتبر البحث عن الإمامة،بحث في غاية الحساسية،والأهمية،ولذا نعتقد بوجوب معرفة الإمام،بعد النبي(ص)لأنه لا يمكن أن يترك رسول الله(ص) الأمة دون أن يعين لها قائداً وخليفة من بعده. وتـتجلى أهمية

اقراء المزيد

تفسير آية المباهلة

بعد أن تعرفنا على سبب النـزول والأجواء التي نزلت فيها الآية الشريفة،نحتاج إلى تفسير الآية المباركة،قبل التعرض لبيان الإشكالات التي أوردت على الإستدلال بها،والداعي إلى بيان تفسيرها،هو أن تفسيرها

اقراء المزيد

حرية العقيدة (1)

تعتبر مسألة حرية العقيدة من المسائل المهمة للغاية التي تحظى بالعناية في عالم اليوم،خصوصاً مع وجود النداءات المتكررة من المنظمات الدولية كمنظمة حقوق الإنسان،وطروحاتهم الأخيرة،بشأن الحقوق المدنية

اقراء المزيد

دلالة آية المباهلة

بعد الإحاطة بسبب نزول الآية الشريفة،ومعرفة تفسيرها،نحتاج إلى بيان وجه دلالتها على إمامة أمير المؤمنين علي(ع). دلالة الآية على إمامة أمير المؤمنين: هذا وتـتضح دلالتها على ذلك من خلال أن الآية صرحت

اقراء المزيد

حرية العقيدة (2)

كنا قد تكلمنا في أن المعاني المتصورة لحرية العقيدة ثلاثة،وهي: 1-الحرية في انـتخاب العقيدة. 2-الحرية في التظاهر بالعقيدة. 3-الحرية في نشر العقيدة. وذكرنا أن العقل لا يسعه أن يحكم على كل واحد منها

اقراء المزيد

الإشكالات على آية المباهلة

[align=center][/align]تقدم منا تقريب دلالة الآية الشريفة على إمامة أمير المؤمنين(ع)حيث عرضنا وجهين في بيان ذلك،وقد وصل بنا المقام إلى الحديث حول الإشكالات التي تطرح على دلالة الآية على

اقراء المزيد

الإمامة

بعد المقدمة التي تعرضناها،وذكرنا فيها تعريفاً حول العقيدة،ثم تحدثنا عن حرية العقيدة،نبدأ من الآن حديثنا حول البحث الذي عقدنا هذه الدروس للحديث عنه،وهو الأمامة. تعريف الإمامة: الإمامة:منصب إلهي

اقراء المزيد

ختام في آية المباهلة

بقي عندنا أن نشير في ختام الحديث عن آية المباهلة عن التصرفات التي قامت بها الأيدي الأمينة للمؤرخين أو المصنفين أو المفسرين من أبناء العامة تجاه هذا الحديث،حيث أنه يعد من أسمى مناقب أمير

اقراء المزيد

تنصيب الإمام

لقد وصلنا في الدرس السابق إلى النـتيجة التالية،أن الأمة لا تمتلك القدرة والأهلية على سد الفراغات الهائلة التي خلفها رحيل النبي(ص). وعلى هذا لا مناص حينـئذٍ عن تعين الإحتمال الثالث،حيث أننا ذكرنا

اقراء المزيد

آية (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)

قال تعالى:- (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)[1]. مدخل: هذه الآية القرآنية إحدى الآيات الشريفة التي يستدل بها الشيعة على إمامة أمير المؤمنين(ع)ونحتاج لمعرفة دلالتها على ذلك إلى تقديم مقدمة،توضح

اقراء المزيد