آية المباهلة
قال تعالى:- (فمن حآجك فيه من بعد ما جآءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين)[1]. هذه إحدى الآيات التي يستدل بها الشيعة
اقراء المزيدجديد الموقع
قال تعالى:- (فمن حآجك فيه من بعد ما جآءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين)[1]. هذه إحدى الآيات التي يستدل بها الشيعة
اقراء المزيدمدخل: يعتبر البحث عن الإمامة،بحث في غاية الحساسية،والأهمية،ولذا نعتقد بوجوب معرفة الإمام،بعد النبي(ص)لأنه لا يمكن أن يترك رسول الله(ص) الأمة دون أن يعين لها قائداً وخليفة من بعده. وتـتجلى أهمية
اقراء المزيدبعد أن تعرفنا على سبب النـزول والأجواء التي نزلت فيها الآية الشريفة،نحتاج إلى تفسير الآية المباركة،قبل التعرض لبيان الإشكالات التي أوردت على الإستدلال بها،والداعي إلى بيان تفسيرها،هو أن تفسيرها
اقراء المزيدتعتبر مسألة حرية العقيدة من المسائل المهمة للغاية التي تحظى بالعناية في عالم اليوم،خصوصاً مع وجود النداءات المتكررة من المنظمات الدولية كمنظمة حقوق الإنسان،وطروحاتهم الأخيرة،بشأن الحقوق المدنية
اقراء المزيدبعد الإحاطة بسبب نزول الآية الشريفة،ومعرفة تفسيرها،نحتاج إلى بيان وجه دلالتها على إمامة أمير المؤمنين علي(ع). دلالة الآية على إمامة أمير المؤمنين: هذا وتـتضح دلالتها على ذلك من خلال أن الآية صرحت
اقراء المزيدكنا قد تكلمنا في أن المعاني المتصورة لحرية العقيدة ثلاثة،وهي: 1-الحرية في انـتخاب العقيدة. 2-الحرية في التظاهر بالعقيدة. 3-الحرية في نشر العقيدة. وذكرنا أن العقل لا يسعه أن يحكم على كل واحد منها
اقراء المزيد[align=center][/align]تقدم منا تقريب دلالة الآية الشريفة على إمامة أمير المؤمنين(ع)حيث عرضنا وجهين في بيان ذلك،وقد وصل بنا المقام إلى الحديث حول الإشكالات التي تطرح على دلالة الآية على
اقراء المزيدبعد المقدمة التي تعرضناها،وذكرنا فيها تعريفاً حول العقيدة،ثم تحدثنا عن حرية العقيدة،نبدأ من الآن حديثنا حول البحث الذي عقدنا هذه الدروس للحديث عنه،وهو الأمامة. تعريف الإمامة: الإمامة:منصب إلهي
اقراء المزيدبقي عندنا أن نشير في ختام الحديث عن آية المباهلة عن التصرفات التي قامت بها الأيدي الأمينة للمؤرخين أو المصنفين أو المفسرين من أبناء العامة تجاه هذا الحديث،حيث أنه يعد من أسمى مناقب أمير
اقراء المزيدلقد وصلنا في الدرس السابق إلى النـتيجة التالية،أن الأمة لا تمتلك القدرة والأهلية على سد الفراغات الهائلة التي خلفها رحيل النبي(ص). وعلى هذا لا مناص حينـئذٍ عن تعين الإحتمال الثالث،حيث أننا ذكرنا
اقراء المزيدقال تعالى:- (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)[1]. مدخل: هذه الآية القرآنية إحدى الآيات الشريفة التي يستدل بها الشيعة على إمامة أمير المؤمنين(ع)ونحتاج لمعرفة دلالتها على ذلك إلى تقديم مقدمة،توضح
اقراء المزيدذكرنا في الدرس السابق أن الشيعة يستدلون على نصب علي بن أبي طالب خليفة بعد رسول الله(ص)ليقوم بأداء المهام التي كان يؤديها رسول الله(ص)بأدلة من الكتاب والسنة،وبدليل العقل. وقلنا بأننا سوف نتعرض
اقراء المزيدمع أننا لم نخلص بعد من الأدلة القرآنية على الإمامة،وبالتحديد على إمامة أمير المؤمنين(ع)،لنـتعرض بعد ذلك للسنة الشريفة وأدلتها على ذلك،ثم نعقب بدليل العقل. لكننا نقدم الحديث عن كيفية إثبات إمامة
اقراء المزيدتقدم الحديث في الدرس السابق،حول النقطة الأولى،وهي منع كون الآية ناظرة إلى زوجات النبي(ص)وبينا ذلك بشيء من التفصيل،كما أشرنا لما يمنع عن كونها كذلك،وإن كانت واردة في سياق الآيات المتحدثة عن زوجات
اقراء المزيدهذا ومع ما سمعته مما تقدم من كلمات حول تواتر حديث الغدير، إلا أن هناك جماعة قد أنكرت تواتره. مع أنك قد عرفت فيما تقدم عدم انحصار تواتره عند الشيعة فقط، بل نقلنا كلمات بعض الحفاظ من أهل السنة ينصون
اقراء المزيدكنا قد ذكرنا في بداية حديثنا حول الآية المباركة أننا سنـتحدث عنها ضمن نقاط خمس،وقد قدمنا الحديث عن النقطة الأولى منها،ويقع حديثنا الآن عن النقطة الثانية. ويعتبر الحديث في هذه النقطة رداً على
اقراء المزيدبعد أن فرغنا بحمد الله عن الحديث حول حديث الغدير، وإثبات أنه متواتر، فلا حاجة للبحث فيه من ناحية السند، ينبغي علينا التعرض لبيان دلالته، وإثبات أنها دالة على مدعى الشيعة من كونه يفيد أحقية أمير
اقراء المزيدذكرنا في بداية الدرس السابق أننا نتحدث ضمن نقطتين،وكان الحديث في النقطة الأولى،ينصب حول نزول آية التطهير،وما يقال من أنها نزلت في زوجات النبي(ص)والإستدلال على نزولها في أصحاب الكساء الخمسة من
اقراء المزيدهذه هي النقطة الثالثة من نقاط البحث حول آية التطهير،وقد ذكرنا أننا نتحدث فيها حول،معنى الإرادة الواردة في الآية المباركة،وما هو المقصود منها. أقسام الإرادة: تنقسم الإرادة إلى قسمين: 1-الإرادة
اقراء المزيدالدليل الخامس: الذي يمكننا التمسك به على كون الإرادة الواردة في الآية المباركة إرادة تكوينية،وليست إرادة تشريعية،هو: لقد سبق وذكرنا أن هذه الايات تقسم عائلة النبي(ص)إلى قسمين: الأول:زوجات
اقراء المزيد