مسائل و ردود 26/9/1426 هـ

لا تعليق
مسائل و ردود
98
0

س: إذا أسقطت الزوجة حملها في شهرها الأول، فمتى يسوغ لزوجها أن يمارس معها العلاقة الطبيعة؟…

ج: بمجرد أن تتم الزوجة نفاسها، فإنه يسوغ له أن يمارس معها ذلك، والله العالم.

س: ما هو سن البلوغ بالنسبة للفتاة، هل هو في بداية دخول التاسعة أم في نهاية التاسعة مع بداية دخول العاشرة؟…

ج: يتحقق البلوغ في الأنثى بإكمالها التاسعة، بمعنى إكمالها التاسعة وبداية الدخول في العاشرة، والله العالم.

س: عندما كنت في سن التاسعة لم أكن مميزة لأهمية الصلاة، حيث كنت أتهاون في أداء بعض الصلوات، وكذلك الصيام لجهلي وعدم تميـيزي، ولا أعلم الآن مقدار الصلوات الفائتة، فهل يجب عليّ قضاء الصيام والصلوات في ذلك السن من التاسعة إلى العاشرة، علماً بأن سن الحيض كان عندي في الحادية عشرة؟…-وفقاً لفتاوى ي السيد السيستاني-

ج: إذا كانت فترة تركك للصلاة والصوم في سن التاسعة، فهذا يعني أن ذلك قد وقع منك قد تحقق البلوغ، فلا يجب عليك قضاء شيء من ذلك، ولا عبرة بالحيض كعلامة للبلوغ، إنما الحيض كاشف عن تحققه، والله العالم.

س: منذ حصول الحيض لدي في سن الحادية عشرة وحتى سن الثامنة عشرة كنت أقوم بأداء الصلاة، لكني لم أكن مميزة لكيفية الغسل الصحيح حيث أنني تعلمت ذلك من شخص علمني إياه بشكل خاطئ، فقد كنت أنوي نية الغسل وكذلك أسمي وأصلي على محمد وآل محمد(ع) وأغسل جسمي بالدش كاملاً مرة واحدة معتقدة أن هذا هو الغسل الارتماسي، وكنت أجهل في خلال هذه الفترة مسألة التقليد، فهل صلاتي في هذه الفترة صحيحة أم يجب عليّ إعادتها؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-

ج: ما دام قد تحقق منك قصد القربة، فإن شاء الله يكون العمل الصادر منك صحيحاً، لكن من حين علمتي بكيفية الغسل الصحيحة، عليك أن تغتسلي بالطريقة الصحيحة، والله العالم.

س: هل يجوز للمرأة أن تترك الصلاة ليوم بعد انقطاع الدم في حالة العادة المضطربة للتأكد من عدم وجود الدم مع المداومة على الفحص، وتأخير أداء الصلوات الفائتة بعد التأكد من النقاء، وذلك لأنني أضطر في بعض الأحيان إلى تكرار الاغتسال فاغتسل مرتين أو أكثر مما يسبب الحرج؟…

ج: لا مانع ذلك، ما دام من باب الاستظهار، والله العالم.

س: إذا كان انقطاع الدم-دم الحيض- في منـتصف النهار، فهل يجوز البقاء بدون غسل حتى اليوم الثاني مع احتمال رجوع الدم مرة أخرى؟…

ج: إذا انقطع الدم أثناء نهار الصوم، فلا يجب المبادرة إلى الاغتسال من أجل الصوم، نعم لابد من المبادرة من أجل أداء الصلاة، والله العالم.

س: سمعنا بتأسيس صرح علمي في القديح وهو حوزة السيدة المعصومة(ع) النسائية للدراسات الدينية، فأستبشرنا بذلك كثيراً وسعدنا به، لكننا استغربنا عندما علمنا أن موقع الحوزة وقع في أرض مغصوبة من أهلها، فما حكم الذهاب إليها، والجلوس والصلاة فيها؟…

ج: إذا أحرز الإنسان أن مكاناً ما مغصوب، فلا يجوز له الدخول فيه ، ولا الجلوس فيه، ولا الصلاة فيه أيضاً، أما لو لم يحرز ذلك، أو كان ذلك مجرد كلام متناقل بين الناس من دون أن يكون هناك ما يثبته، فلا إشكال في الدخول والجلوس والصلاة.

وبالنسبة لموقع الحوزة المباركة، فإنه بعد الفحص والتحري لم يثبت عند القائمين الغصبية، مضافاً إلى أن جملة من مشائخ المنطقة الكبار، كالشيخ عبد الحميد الخطي(ره) كان يدخلها ولا يرى في ذلك أي إشكال من قريب أو بعيد، وقد كان المرحوم المرجع الديني الأعلى السيد الخوئي(قده) يجوز الدخول فيها، والله العالم.

س: منذ صغري وأنا أعتقد أن قضاء أي يوم من شهر رمضان يكون بيوم واحد منه، وقد كنت أجهل المفطرات التي توجب القضاء، وقد فعلت بعض المفطرات متعمداً، فهل يجب عليّ قضاء يوم واحد فقط عن كل يوم أفطرت فيه؟…

ج: يجب عليك أن تقضي عن كل يوم أفطرت فيه يوم واحداً، لكنك ما دمت قد أتيت بالمفطر متعمداً، فيجب عليك أيضاً الكفارة، وهي إما صيام شهرين متـتابعين، أو إطعام ستين مسكيناً، والله العالم.

س: أرى دم العادة مدة أثني عشر يوماً، من اليوم الأول إلى اليوم الرابع أو الخامس يكون الدم غليظاً، وبعد ذلك ينقطع مدة أربعة عشر ساعة تقريـباً، ومن ثمّ تكمل وتختلف الألوان بين بني قاتم وأسود، ومن اليوم السابع إلى اليوم الثاني عشر يكون بنياً فاتحاً جداً، مثل لون الليمون، وفي بعض الأحيان في الأيام السبعة الأخيرة تنـزل خيوط بنية صغيرة، سؤالي هل تعتبر كل هذه الأيام حيض؟…

ج: إذا كنت ذات عادة عددية، فعليك أن تتحيضي بمقدار عادتك من العدد، أما لو كنت مبتدأة أو مطربة، فعليك أن ترجعي إلى أقاربك وأقرانك فتـتحيضي بمقدار عادتهم، وما زاد يعامل معاملة الاستحاضة، والله العالم.

س: يشترط في تحقق الجنابة وترتيب آثارها عليها توفر جملة من الشروط، فلو انتفى واحد منها، فهل ترتب عليها آثار الجنابة؟…

ج: مع انتفاء واحد من الشروط التي يتوقف ترتيب آثار الجنابة عليها، فلا ترتب الآثار حينئذٍ، والله العالم.

س: متى أستطيع الحكم على نفسي بأني كثير الشك، وكيف أقدر على زوال هذه الحالة؟…

ج: إذا كانت لا تمضي عليك ثلاثة فرائض إلا وأصابك فيها الشك، والله العالم.

س: غالباً ما تتحرك أطرافي وأنا في الصلاة وبالأخص في الركوع والسجود حركة بسيطة كالذراع أو الجبهة دون أن ترتفع عن التربة فهل يؤثر هذا على معنى المكث والطمأنينة المطلوبة، وإذا كانت نعم فكيف أعالجها؟…

ج: لا تؤثر هذه الحركة بالطمأنينة المطلوبة، والله العالم.

س: تكثر المناسبات الدينية في شهر جمادى ورجب وشعبان من مواليد الأئمة(ع) وكذلك تكثر الأسفار في هذه الأشهر لزيارة المراقد الطاهرة، والسؤال ما حكم صوم التطوع في السفر أثناء زيارة المعصوم، كالإمام الرضا(ع) في أيام المواليد الطاهرة إذا كانت هذا السفر خمسة وعشرين يوم أو أكثر؟…

ج: إذا نوى الإنسان الإقامة، فإنه يسوغ له الصيام، سواء كان الصيام تطوعاً أم كان الصيام واجباً، أما لو لم ينو المسافر الإقامة، فإنه لا يجوز له الصيام إلا ثلاثة أيام لقضاء الحاجة في المدينة المنورة، والأحوط أن تكون الأربعاء والخميس والجمعة، والله العالم.

س: أنا امرأة متزوجة من زوج بخيل , فهو لا يلبي احتياجات المنـزل وأن طلبت منه النقود لا يعطيني رغم وجودها عنده, فأضطر أحيانا إلى أخذ مبالغ بسيطة دون علمه لأقضي بها حاجتي الضرورية، وإذا علم بذلك تثور ثائرته، فما الحل؟ وهل يجوز ليّ أن آخذ مبالغ بسيطة دون علمه؟…-وفقاً لفتاوى الشيخ حسين العصفور-

ج: الأحوط أن لا تأخذ الأموال من دون رضى الشخص، ومع عدم أدائه لضروريات المنـزل، فالأحوط الرجوع للحاكم الشرعي، والله العالم.

س: هل تعرضت السيدة زينب(ع) للرفس من قبل الشمر لعنه الله تعالى؟…

ج: لا يستبعد في تلك الأشخاص الذين أقدموا على قتل ريحانة النبي(ص) وأهل بيته(ع) مثل هذا الأمر، خصوصاً مع ملاحظة ما قرره التاريخ من أفعال صنعوها مع اليتامى بعد استشهاد الإمام(ع)، والذي قرره التاريخ أنهم ضربوا العلويات وسلبوا مقانعهم، والله العالم.

س: هل يجوز السجود على التربة المكسورة؟…

ج: لا مانع من ذلك، والله العالم.

س: ما حكم سماع أغاني أفلام الكرتون للأطفال والكبار؟…

ج: إذا لم تكن هذه الأغاني مناسبة لمجالس اللهو واللعب، أو مجالس اللهو واللعب، فلا إشكال في الاستماع إليها، والله العالم.

س: أجهل أحكام بعض المواد السامة(المخدرات) التي أظن أنها محرمة مسبقاً، لكني أريد تفصيل أكثر وماذا يترتب علي ما سأطرحه في ما يلي:

ما هو حكم تعاطي العقاقير المنشطة المسمى كنـتاجون، وهو نوع من المخدرات المنشطة، التي هي صنف أو نوع من المخدرات؟…

ج: كل ما لم يكن موجباً للإسكار، وليس موجباً للإضرار بالإنسان وليس نجس العين، فالظاهر أنه يجوز تناوله، والله العالم.

س: هل يجيز الشرع تعاطي هذا السم(المخدرات) تحت أي عذر ما؟…

ج: الظاهر عدم جواز ذلك، والله العالم.

س: من كانت تصلي، ولكن بعد أمد تقريـباً 6-7 سنوات، وجدت أن صلاتها كانت خاطئة، سواء من حيث التثبيت أو الوضوء، أو حتى كيفية الصلاة، وذلك جهلاً، ولم تجد من تسأله، وإن وجد فإجابته خاطئة، فهل عليها الآن إعادة كل تلك الصلوات في تلك السنوات أم عفا الله عما سلف؟…

ج: يجب عليها إعادة جميع الصلوات السابقة التي كان الوضوء فيها خاطئاً، أو كانت كيفية الصلاة خاطئة، والله العالم.

س: أنا أتداول الأسهم السعودية عن طريق الانترنت، ويوم أمس حدث خلل في صفحة التداول مما جعل النظام يقبل طلبات الشراء المتكررة حتى وإن لم يكن يوجد سيوله كافيه مما أدى إلى تنفيذ هذه الطلبات جميعاً وأصبح الحساب بالسالب(مكشوف)بمبلغ ضخم ما يعادل 40000 ريال، والسؤال هو:

إذا ارتفعت قيمة بعض هذه الأسهم بحيث إذا بعتها ترجع المبالغ لحساب البنك وأحصل على أرباح، فما حكم هذه الأرباح؟…

ج: يجوز لك أخذ هذه الأرباح، عمدة ما كان تعامل هذه الأموال معاملة مجهول المالك، والله العالم.

س: هل يجب البيع عليّ في الفرض السابق فوراً؟…

ج: لا يجب عليك ذلك، والله العالم.

س: ما الحكم في الفرض المذكور إذا كنت أنا استغليت هذا الخلل لمضاعفة الكمية لتعويض خسائر تسبب بها مثل هذا الخلل، علماً بأنني وقعت في مشكلة مشابهة، وأخبرت البنك فقالوا لي أهم شيء أنك ترجع المبلغ الذي للبنك، وما زاد فهو لك؟…

ج: يجوز لك هذا الاستغلال، والله العالم.

س: ما حكم غسيل الملابس بالغسالة الاتوماتيكية؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: إذا كانت مستجمعة للشروط التي يجب توفرها في عملية التطهير، فلا إشكال في ترتيب أثار الطهارة على ما يغسل فيها، والله العالم.

س: لقد اتخذت يوم رأس سنتي الخمسية الحادي عشر من جمادى الأولى، باعتباره أنه أول يوم لي في الوظيفة، فهل هذا التاريخ يعتبر صحيحاً باعتبار أنه أول يوم لي في الوظيفة؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: نعم يصح ذلك، والله العالم.

س: في أي وقت بالضبط يجب عليّ إخراج الخمس، بحيث أنه قد يكون في أموالي زيادة أو نقصان خلال ساعات هذا اليوم، مع العلم أني لا أعلم بأنه هذا اليوم قد ثبت لدينا بأنه يوم الحادي عشر من الشهر أو العاشر؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: متى ما أطمأنيت وثبت عندك حلول رأس السنة، وجب عليك حينها إخراج الحق الشرعي، ويمكنك إحراز ثبوت الهلال من عدمه، بالرجوع للوكيل الذي تؤدي الحق عنده، والله العالم.

س: هل يجوز إهداء جزء من أموالي إلى زوجتي قبل حلول رأس السنة وبعدها تهديها لي مرة أخرى؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: لا يخفى أن هذا تهرب من أداء الحق الشرعي الذي تعلق بأموالك، وليست الطريقة المذكورة حيلة شرعية معتبرة حتى يصح الركون إليها، ولذا لا يجوز الإقدام على مثل هذا الأمر، والله العالم.

س: لو نويت شراء أو بناء منـزل لي باعتبار أني غير قادر على تحقيق حاجتي إلا تدريجياً، فما حكم الخمس في هذه المسألة؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: إذا كانت الأموال المذخرة أموالاً أي نقد، فإنه يتعلق بها الخمس، أما لو كانت أعياناً كالحجر أو الطوب والحديد والآجر، وما شابه، فلا يجب الخمس فيها، والله العالم.

س: عندي وظيفة مؤقتة، وفي نفس الوقت أساهم بأغلبية أموالي بالأسهم، فكيف أخمس أموالي، علماً أنه يوجد لدي باعتبار أن الأسهم ما زالت في حوزتي لم يتم بيعها بعد، مع ملاحظة أن لدي ربحاً وخسارة؟…

ج: عليك أن تذكر راتبك الشهري في وظيفتك، وكذا تذكر قيمة الأسهم السوقية، ومن ثمّ يخرج الخمس منهما إذا كان هناك زيادة على المؤونة، والله العالم.

س: هل يجب عليّ في الفرض المذكور، بيع الأسهم أو بعضها حتى أخرج الخمس منها إذا لم أكن أملك المبلغ المتوجب عليّ دفعه؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: لا يجب ذلك، لأنه يمكن للوكيل أن يجري معك مداورة، فينقل الخمس من العين إلى الذمة، والله العالم.

س: في خمس الأسهم، هل يتوجب عليّ خمس قيمته السوقية، أم خمس الشراء، خصوصاً مع ملاحظة التفاوت بين القيمتين، ومع نذبذب السوق صعوداً ونزولاً؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخامنئي-

ج: يمكنك أن تختار أي واحد منهما، والله العالم.

س: لماذا لا يكون هناك كتاب مبسط بالنسبة للمسائل الابتلائية وتكون موضحة توضيحاً مبسطاً وواضح بالنسبة للأغسال للنساء، لما يحل بهم من عرضو وبيان طريقة التعامل مع هذا العرض والكشف عنه بسهولة؟…

ج: إحساساً منا بهذه المشكلة، عمدنا إلى القيام بذلك ووفقنا بشرح جملة من المسائل الفقهية، فلاحظ الرابط التالي في الزاوية الفقهية:

http://www.obaidan.org/zawia.htm

س: لماذا يكون الاخفات في صلاتي الظهرين دون بقية الصلوات، وما هو وجه العلة؟…

ج: التشريعات السماوية لا يمكن للمكلف دائماً أن يحرز العلة التي من أجلها جعل الحكم، عمدة ما كان أننا نقطع أن كل تكليف إلهي إذا كان أمراً إلزامياً بالفعل، فإنه يشتمل على مصلحة لذا أمر الشارع بها، وإن كان نهياً عن أمر فلا ريب في أنه ينطوي على مفسد لذا نهى الشارع عنه، والله العالم.

س: ما هو الهدف من الاخفات في هذه المواضع فقط دون غيرها؟…

ج: أتضح جوابه مما تقدم

س: ما حكم قراءة دعاء لجلب محبة شخص ما، ويكون كالاتي:

1-ذكر اسم الشخص المراد جلب محبته.

2-قراءة دعاء نادي علياً مظهر العجائب.

3-الصلاة على محمد وآله 100مرة؟…

ج: إذا لم يكن العمل المذكور موجباً لإلحاق الأذى بالفرد أو بغيره من المؤمنين، ولم يكن العمل المذكور مشتملاً على ما ينافي الشريعة الإسلامية، فلا إشكال في ذلك، والله العالم.

س: هل أن حديث: مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، ثابت بطريق صحيح لدينا؟…

ج: هذا الحديث مثل جملة كبيرة من الأحاديث الواردة في فل أهل البيت(ع) وإثبات أحقيتهم بالخلافة بعد رسول الله(ص)، وقد رواه في كل طبقة رواة كثر، فقد رواه جملة كبيرة من الصحابة، وجملة كبيرة من التابعين، ويلحظ هذا كل من رجع إلى كتب أهل السنة، يرى أن أئمتهم وكبار الحفاظ عندهم والمشاهير من علمائهم قد رووه، والله العالم.

س: على فرض ثبوته هل في دلالته أن الشيعة فقط هم أهل النجاة، خصوصاً وأنه ربما يقول أحد من إخواننا السنة أننا نحب أهل البيت(ع) أيضاً؟…

ج: لا ريب في أ الحديث يدل على أن إتباع أهل البيت(ع) يوجب النجاة، وهذا دليل على عصمتهم(ع)، والله العالم.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة