س: من هو المرجع الذي تقلدونه، ومن هو المرجع الأعلى في الوقت الحاضىر؟
ج: لقد ذكر الفقهاء في رسائلهم العملية شروطاً يلزم توفرها في من يقلد، وتحصيل تلك الشروط يكون بالرجوع إلى أهل الخبرة، فيمكنكم ملاحظة ذلك في الرسائل العملية، ومراجعة أهل الخبرة لتحديد ذلك، والله العالم.
************
س: هل أن الشمس تطهر كل شيء، وكيف يكون التطهير بها؟
ج: لا تطهر الشمس إلا الأشياء غير المنقولة، أما المنقولة، فيلزم تطهيرها بالماء، والله العالم.
************
س: لقد قرأت في الركعة الثالثة الفاتحة بدلاً عن التسبيح، وذكرت فرجعت وأتيت بالتسبيح، فما هو الحكم لو أنني ذكرت ذلك بعد الركوع، وقد قرأت الفاتحة ولم اقرأ التسبيح؟
ج: الصلاة صحيحة، ولا يضر ذلك بها، لأن المكلف في الأخيرتين من الصلاة الرباعية، وفي الثالثة من الصلاة الثلاثية مخير بين الإتيان بالفاتحة فقط إخفاتاً، وبين الإتيان بالتسبيحات الأربع، والله العالم.
************
س: بالنسبة للمسح على الرأس، فإن اليد في أيام الشتاء تجف بسرعة، فهل يكتفى بالمسح بالماء الموجود على اليدين، أم يجب أن يكون الماء كافياً للمسح به؟
ج: يكتفى في حصول المسح بالمسح بما بقي من بلة الغسل الموجود على اليدين، ولا يجوز أخذ ماء جديد، والعالم.
************
س: هل يشترط جفاف شعر المرأة أثناء المسح عليه، أم يمكنها المسح عليه وهو رطب؟
ج: لابد من أن يكون الشعر حال المسح عليه جافاً، والله العالم.
************
س: أثناء إجراء العمليات الجراحية، يطلب من الإخصائية الدخول إلى غرفة خاصة لغسل وتعقيم اليد من المرفق ومن ثم الانتقال إلى غرفة أخرى لارتداء ملابس خاصة ومعقمة، وأثناء الانتقال بين الغرفتين يلزم أن تكون اليد مكشوفة وغير مغطية بشيء حتى لا يحصل تلوث قد يؤذي المريض، وقد يكون هناك رجال في الممر الفاصل بين الغرفتين، فهل يجوز للأخصائية في هذه الحالة الانتقال بين الغرفتين مكشوفة اليد من المرفق، سواء كان للعلاج أو لتعلم العلاج؟
ج: لا يجوز ذلك، لكن يمكنها أن توجد لنفسها حلاً باستخدام خرقة معقمة مثلاً، تضعها على يديها أثناء انتقالها ما بين الغرفتين، أو أن تغطي اليدين في الغرفة الأولى، والله العالم.
************
س: أنا أقوم بصيام الأيام التي التي أفطرتها في شهر رمضان، وعندي سعال لدرجة أنني أتقيأ منه، وطبعاً يخرج عصارة المعدة لعدم وجود أي شيء فيها، فهل خروج هذا القيء يفطر أم لا؟
ج: لا يضر خروج هذا القيء بصحة الصوم، ما دام لم يرجع شيء منه إلى الجوف من جديد، والله العالم.
************
س: هل يجب الخمس في الذهب المشترى بمال مخمس؟
ج: لا يجب ذلك، والله العالم.
************
س: ما هو حكم المرأة التي عقدت رحمها مؤبداً جاهلة بالتحريم، مع العلم أنها نادمة تماماً ولو كانت تعلم بأنه حرام لما أقدمت على ذلك، وإنما نصحتها الدكتورة بأن تعقد رحمها لسوء حالتها الصحية ، مع العلم أنها عقدت رحمها بعد أن أصبح عندها عدة أبناء؟
ج: مسألة التعقيم من المسائل الخلافية بين أعلامنا، فبعضهم يحتاط وجوباً بحرمة ذلك، وبعضهم يفتي بالجواز، والله العالم.
************
س: لو سرق شخص شيئاً ما من أحد الأشخاص الذين يثقون به ولم يشك به أحد، ولكنه بعد فترة من الزمن ندم ندماً شديداً ويريد إرجاع ما سرقه مهما كلف الأمر ، ولكنه لا يستطيع إخبار ذلك الشخص (المسروق منه) لأن ذلك سيؤدي إلى سقوطه في نظره، وهو يخجل من ذلك ، وسيؤدي إلى سقوطه اجتماعياً، فهل هنا من طريقة لإرجاع المال المسروق دون علم صاحب المال؟
ج: يمكنه أن يوصله إليه بأي عنوان من العناوين من دون أن يخبره بأن هذا مسروق منه، أو يوسط شخصاً يوصله إليه من غير أن يبلغه الوسيط أن هذا مسروق منه، والله العالم.
************
س: ما رأي سماحتكم بتقليد السيد كمال الحيدري، حيث أنه مطروح الآن في العراق كمرجع للتقليد؟
ج: لقد ذكر الفقهاء في رسائلهم العملية شروطاً لابد من توفرها في مرجع التقليد، أحدها الأعلمية، فلا يجوز تقليد من كان فاقداً لواحد منها، والله العالم.
************
س: ما هو رأيكم بتقليد السيد محمود الهاشمي؟
ج: قد اتضح الجواب عنه مما سبق، والله العالم.
************
س: لقد ولدت امرأة ولادة قيصرية، فكيف تكون صلاتها ومتى، وهل يكون اغتسال قبل كل صلاة، وهل تبقى إلى أ{بعين يوماً؟
ج: إذا ولدت المرأة فإنها تسمى نفساء، فيلزمها أن تترك الصلاة مدة نفاسها، والنفاس لا حد لأقله، لكن أكثره عشرة أيام، فإذا زاد على العشرة رجعت إلى مقدار عادتها فجعلت مقدارها نفاساً وما زاد استحاضة. فإذا أتمت النفاس اغتسلت وجاءت بأعمالها العبادية تامة، ولا يوجد شيء اسمه البقاء لمدة أربعين يوماً. وأما الغسل لكل صلاة فهذا يكون في بعض موارد الاستحاضة، والله الله العالم.
************
س: أنا امرأة متزوجة من رجل، وقد اكتشفت أنه قد اعتدى على أخي الصغير بعد زواجي منه، وفعل به الفاحشة، فهل بطل عقد نكاحي منه؟
ج: لما كان الفعل الصادر منه قد حصل بعد عقد الزواج، فلا يضر ذلك بصحة العقد، وبالتالي حلية الزواج، والله العالم.
************
س: ما هو اسم الكتاب المستخدم في دروس الفقه الاستدلالي؟
ج: متن الكتاب هو للشيخ باقر الإيرواني(حفظه الله).
************
س: من هو الأعلم في هذه الحقبة الزمنية؟
ج: يمكنكم الرجوع في ذلك إلى أهل الخبرة ليرشدوكم إليه، والله العالم.
************
س: ما هي العلة في عدم تشبيك اليدين أثناء إجراء عقد النكاح؟
ج: ليس لهذا الأمر عين ولا أثر في النصوص الشريفة، وإنما هو عرف لعله علمائي، يحذر منه خشية عدم التوفيق للزوجين، والله العالم.
************
س: هل يصح عقد نكاح المرأة، لو كانت حائضاً، أو كانت على جنابة نتيجة احتلام مثلاً، أو لا؟
ج: لا يشترط في صحة عقد النكاح أن تكون المرأة على طهارة، والله العالم.
************
س: هل يجوز لمن كان مقيماً في جدة الإحرام بالنذر لأداء العمرة المفردة؟-وفقاً لرأي السيد السيستاني-
ج: نعم يجوز ذلك، والله العالم.
************
س: هل كان يوجد شيعة أيام النبي(ص)؟
ج: لم يكن هناك شيء وانتماء إلا المشايعة والمتابعة لأمير المؤمنين(ع) في أيام النبي الأكرم(ص)، وقد كان الرسول(ص) هو الذي يدعو الناس للتشيع لأمير المؤمنين(ع)، ومتابعته، وفقاً لما هو المستفاد من الآيات الشريفة والروايات المباركة، والله العالم.
************
س: هل فعلاً وقع الهجوم على بيت السيدة الزهراء(ع)؟
ج: لقد تضمنت النصوص التاريخية، وكذا جملة من الروايات الصادرة عن أهل البيت(ع) وقوع ذلك وتعرضها بأبي وأمي إلى أبعد من ذلك، ألا لعنة الله على القوم الظالمين.
************
س: كيف نتصور وجود شخص غير عربي منتمياً إلى رسول الله(ص) وكلنا يعلم أن الرسول(ص) عربي؟
ج: لا يضر ذلك، لأن هذا الشخص قد يكون أجداده من العرب الذين هاجروا من بلاد العرب واستوطنوا تلك البلاد وتزاوجوا وأصبح أولادهم بعد ذلك لا يتكلمون اللغة العربية، والله العالم.
************
س: بعد فراغ المكلف من غسل عضو من أعضاء الوضوء وابتداءه غسل الآخر زال شيء من جلد العضو السابق، فهل يوجب ذلك بطلان الوضوء؟-وفقاً لرأي السيد محمد الشيرازي والسيد السيستاني-
ج: لا يضر ذلك بصحة الوضوء، نعم قد يكون الأمر فقط بحاجة إلى تطهير الموضوع الذي زال منه الجلد فقط، والله العالم.