س: ما معنى الألفاظ التالية: الصدغ، والعذار، العارض؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي والسيد السيستاني والسيد الشيرازي-
ج: الصدغ: وهو المحل المنخفض ما بين أعلى الأذن وطرف الحاجب.
العذار: يراد منه الشعر النابت على العظم الناتئ بقرب الأذن.
العارض: جانب اللحية، وهو عبارة عن الشعر المنحط عن القدر المحاذي للإذن إلى الذقن.
س: هل يجب غسل المواضع السابقة في الوضوء أم لا؟…-وفقاً لفتاوى
السيد الخوئي والسيد السيستاني والسيد الشيرازي-
ج: ينبغي غسل جميع الموارد المذكورة من باب المقدمة العلمية، والله العالم.
س: ما حكم من ولدت طفلاً، وهي مطلوبة بغسل الجنابة؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: يمكنها بعد أن تطهر من حدث النفاس، أن تغتسل غسلاً واحداً بنية الجنابة والنفاس، والله العالم.
س: عندما كنت صغيرة كنت أسرق بعض الحاجيات من جانب المدرسة أو من المدرسة، فكيف أكفر عن ذلك الآن؟…
ج: إذا كان ذلك الأمر قد صدر منك قبل البلوغ فلا شيء عليك، أما لو كان ذلك منك بعد البلوغ، فيجب عليك أن تقومي بطلب الاستئذان من صاحب الحق نفسه، نعم لا يلزمك أن تخبريه أنك أنت التي قمت بذلك، والله العالم.
س: أنا ذات عادة مضطربة، فليس لها وقتاً محدداً، وقد تستمر أكثر من عشرة أيام من دون أن يتغير لون الدم طيلة المدة، فما هو الحكم؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: عليك أن ترجعي إلى بعض النساء من أرحامك، فترجعي لهن في العدد، والله العالم.
س: هل يحل للزوجة أن تنظر إلى عم زوجها، وكذا إلى خاله؟…
ج: لا يجوز لها ذلك إذا كان بقصد التلذذ والريـبة، نعم يجوز لها أن تنظر إلى ما جرت العادة بخروجه منهما، لأنهما أجنبيان عنها، وليسا محرمين لها، والله العالم.
س: امرأة كان عليها غسلين، غسل الحيض وغسل الجنابة، ونسيت ذلك ولم تنوِ إلا خصوص غسل الحيض، والتفت إلى ذلك بعد مضي ستة أشهر، فما حكم ما صدر منها من صلاة خلال تلك الفترة؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: لا شيء عليها، لأنها يكفيها أن تغتسل غسلاً واحداً لما عليه من الأغسال، والله العالم.
س: ما سبب حرمة أكل الضب؟…
ج: لا يخفى أن الحيوان البري على قسمين:
الأول: هو الحيوان الأهلي، ويحل منه الأنعام الثلاث، والخيل والبغال والحمير، نعم يكره أكل الثلاثة الأخيرة.
الثاني: الحيوان الوحشي، ويحل منه البقر وكبش الجبل والحمر الوحشية والغزلان واليحامير، وهو حيوان شبيه بالإبل.
وقد دل الدليل على تحريم الحشرات، وهي كل حيوان يأوي ثقوب الأرض، كالحية والعقرب والجرذ والفأر والضب، والله العالم.
س: إذا سافر الإنسان لمدة خمسة عشر يوماً، فهل تكون صلاته قصراً أم تماماً؟…
ج: إذا نوى الإقامة لمدة عشرة أيام، وجب عليه أن يصلي تماماً، والله العالم.
س: إذا اغتسلت المرأة أثناء استحمامها، لكنها قامت بالابتعاد عن الماء، ونوت الغسل واغتسلت، لكنها لم تقم بتجفيف جسمها من ماء الاستحمام، فهل يحكم بصحة الغسل؟…
ج: لا يعتبر في صحة الغسل أن يكون البدن جافاً من الماء، والله العالم.
س: شخص كان يغتسل غسلاً ترتيـبياً، لكن بصورة غير صحيحة، فما حكم صلواته السابقة؟…
ج: إذا لم يكن الغسل صحيحاً بحيث أمكن القول أن ما صدر منه من غسل بمثابة عدم صدوره، فلا إشكال في أنه يجب عليه أن يعيد تلك الصلوات، نعم هناك بعض الموارد يمكن فيها تصحيح الغسل، كما لو كان يقدم الجسم على الرأس والرقبة مثلاً، والله العالم.
س: اكتـتب زوجي في إحدى الشركات التي كانت تصنع الألبان وبعض المواد الغذائية، وبعد فترة من بيعها أخبره أحد الأصحاب أن هذه الشركة تصنع أيضاً مشروب الشعير، فما حكم هذه الأموال، وماذا عليه أن يفعل؟…
ج: إذا كان الزوج يقطع بأن ماء الشعير هو نفسه الفقاع المحرم، فلا ريب أن المال سوف يكون من الحلال المختلط بالحرام، وبالتالي لكي يحل له هذا المال فلابد من إخراج خمسه كما هو المشهور بين الأصحاب، أما لو لم يقطع بكونه ماء الفقاع، فلا إشكال في تلك الأموال، والله العالم.
س: ما حكم من مسح بيده بعد القنوت في الصلاة المفروضة؟…
ج: يكره المسح باليد بعد القنوت في الصلاة المفروضة، لكنه لا توجد كراهة في ذلك في الصلوات المستحبة، والله العالم.
س: من هو الذي نزلت فيه الآية:- (فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً) سورة الفرقان الآية رقم 70، وهو نفسه دخل على علي(ع)، فقال له أمير المؤمنين(ع): ما جاء بك، فقلت: حبك يا أمير المؤمنين، فقال الله، فقلت: الله.
ج: أولاً هذه الآية ليس لها سبب نزول، والذي يـبدو أن ما ورد في السؤال الإشارة إليه ليس سبباً لنـزولها، كما أن القصة المعنية إن كانت ما سوف نذكر فليست كذلك، إذ أن القصة قد وقعت بين أمير المؤمنين(ع)، وبين صاحبه الأصبغ بن نباتة، وهي على ما ذكره السيد البحراني(قده) في تفسيره البرهان نقلاً عن المفيد في الاختصاص عن الاصبغ بن نباتة، قال: أتيت أمير المؤمنين(ع) لأسلم عليه، فجلست أنتظره، فخرج إليّ، فقمت إليه فسلمت عليه، فضرب على كفي، ثم شبك أصابعه بأصابعي، ثم قال: يا أصبغ بن نباتة، قلت: لبيك وسعديك يا أمير المؤمنين. فقال: إن ولينا ولي الله، فإذا مات ولي الله كان من الله بالرفيق الأعلى، وسقاه من نهر أبرد من الثلج، وأحلى من الشهد، وألين من الزبد. فقلت: بأبي أنت وأمي، وإن كان مذنباً؟ فقال: نعم، وإن كان مذنباً، أما تقرأ القرآن:- (فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً) يا أصبغ إن ولينا لو لقي الله وعليه من الذنوب مثل زبد البحر، ومثل عدد الرمل، لغفرها الله له إن شاء الله تعالى.
س: ابنتي بلغت سن التكليف، وهي الآن في سن العاشرة، وقد أفطرت مرتين في شهر رمضان، في المرة الأولى بسبب الجوع، وفي المرة الثانية لأنها لم تأكل السحور، مع العلم بأنها نحيلة الجسم، فما حكم صومها؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: يجب عليها القضاء في اليومين اللذين أفطرتهما، كما يجب عليها أن تخرج كفارة عن كل يوم من اليومين، والله العالم.
س: نويت الاغتسال من الحيض قبل طلوع الفجر، لكنني نمت بسبب التعب حيث أنني أعاني من التهاب في اللوز، وقد أوقضوني ثم نمت مرة أخرى على أن استيقظ قبل طلوع الفجر، لكنني لم استيقظ إلا في الصباح فما حكم الصوم؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: يحكم بصحة الصوم، والله العالم.
س: ما حكم تنضيف المهبل من الالتهابات أثناء الصوم؟…-وفقاً لفتاوى السيد السيستاني-
ج: لا يضر بصحة الصوم، والله العالم.
س: شخص صلى إلى جهة ما وبعد الفراغ من الصلاة أخبر بأن صلاته إلى غير جهة القبلة، فما حكم صلاته؟…-وفقاً لفتاوى السيد الخوئي-
ج: في المسألة صور:
الأولى: أن يكون الاخلال بالاستقبال للقبلة بالانحراف جهة اليمين أو اليسار بحيث لم يتجاوزهما، ويكون الالتفات إلى ذلك أثناء الوقت وبعد الفراغ من الصلاة، فهنا لا شيء عليه، لكنه يصحح الاستقبال للصلوات القادمة.
الثانية: أن يكون نفس الفرض السابق، لكنه التفت إلى ذلك بعد انتهاء الوقت، فأيضاً لا شيء عليه.
الثالثة: الفرض السابق، لكنه كان جاهلاً بالحكم بمعنى أنه لا يعلم وجوب الاستقبال، فهنا يجب الإعادة في الوقت، والقضاء خارج الوقت.
الرابعة: أن يكون قد تجاوز الانحراف جهة اليمين أو جهة اليسار، فهنا يجب عليه الإعادة إذا كان في الوقت، لكن لا يجب عليه القضاء إذا كان خارج الوقت، والله العالم.
س: هل يجوز للشخص الزواج من المرأة التي زنى بها أم لا؟…
ج: تارة تكون المرأة المزني بها ذات بعل، وأخرى لا تكون كذلك، فإذا كانت المرأة المزني بها ذات بعل، لم يجز له الزواج منها على الأحوط وجوباً، أما لو لم تكن كذلك، فإنه يجوز له الزواج منها، والله العالم.
س: هل يعتبر الاتفاق على الزواج مع المرأة التي زنى بها وهو متزوج من أختها بعد أن يقوم بتطليق أختها، يعد جمعاً بين الأختين؟…
ج: لا يعد هذا من الجمع بين الأختين، والله العالم.
س: هل يجوز للإنسان أن يأخذ قرضاً من البنوك الربوية، مع العلم أنه سوف يأخذ منه الربا، خصوصاً أن الداعي إلى ذلك هو تحصيل منـزل للسكنى؟…
ج: لا مانع من ذلك، وعليه أن يجعل الفائدة الربوية بعنوان الهدية للموظف، أو بعنوان أنه لو لم يدفعها لترتب عليه الضرر، والله العالم.